محمد سعادة

Publié le par kawaliste

 محمد سعادة

محمد سعادة هو موسيقي وملحّن تونسي ولد سنة1937، فهو يعتبر موهبة من مواهب الموسيقى في تونس، جمع بين متانة الثقافة الموسيقية والتمكّن من بحورها ونغماتها وأساليبها وأنواعها وبين مجد الخلق والإبتكار في هذا الميدان وهو من التلاميذ الذين يفتخر بهم المعهد الرشيدي فهو يعد أحد أبنائه البررة فقد دخله تلميذا وعمل فيه أستاذا ثم مديرا فنيا مشرفا على تدريب فرقته الموسيقية.

زاول تعليمه الإبتدائي بفرع ترشيح المعلمين وتعليمه الثانوي بالمدرسة العلوية، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى وبالمعهد الرشيدي وكان إختصاصه الناي. ثم انتقل إلى باريس لدراسة البحوث والمأثورات الموسيقية بجامعة باريس.

يعتبر محمد سعادة من بين اشهر عازفي الناي في العالم العربي تعلم على يد الأستاذ صالح المهدي وأستهل خطواته الأولى في فرقة معهد الرشيدية كما شارك في مجموعات أخرى منها فرقة الإذاعة والتلفزة التونسية.

تابع تعليمه بتونس وفرنسا وإيطاليا وباشر التدريس بكنسرفاتوار تونس وبالمعهد العالي للموسيقى ،كُلّف بمهمات متعددة منها: تسيير مصلحة الإذاعة والتلفزة سنة 1965 وإدارة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية1975 والإدارة الفنية لمعهد الرشيدية وقيادة فرقته الموسيقية سنة 1979 وأسس مجموعة الفن العربي خلال سنة 1986 .

لحّن الأستاذ محمد سعادة عددا كبيرا من الأعمال وزار عددا من البلدان كعازف أو كقائد فرقة أو محاضر منها: فرنسا، إيطاليا، تركيا، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية ومصر... وهو حامل لوسام الاستحقاق الثقافي سنة 1989 كما تحصل على الجائزة الوطنية للآداب والفنون سنة1999 . توفي محمد سعادة  يوم  2005/01/11ولكنه ترك ذخرا كبير من التراث الفني.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article